ومضات من طبيعة فلسطين

إسم الكاتب: ربى عنبتاوي
اسم دار النشر أو المجلة: وزارة التربية والتعليم الفلسطينية
مكان النشر أو عدد المجلة والصفحة: رام الله، فلسطين
تاريخ النشر: 2017
تنزيل الكتاب أو المقالة: إضغط هنا

وصف متخصر عن الكتاب:

يأتي هذا الكتاب المهم من حيث الانسجام بين الصورة المعبرة النقية والتعليق العلمي عليها، بمثابة توثيق جانب حي في الطبيعة الفلسطينية، وذلك من خلال توظيف صور أو ومضات سريعة التقطها المصور المحترف أحمد عايش الذي يعمل موظفا في وزارة التربية والتعليم، مع توفير مادة علمية أعدها الباحث في شؤون البيئة والطبيعة داوود الهالي، وذلك بهدف تزويد القارئ بمعرفة مستقاة من خبرة الباحثين في شؤون الطبيعة العربية والفلسطينية، ومن عدد من المصادر والمراجع العلمية، كما يأتي هذا الجهد للمساهمة في تغطية جانب لم يأخذ حقه من الدراسة والبحث فلسطينياً.

ويأتي هذا الكتاب انعكاس لجزءٍ من طبيعة فلسطين الجميلة، حيث التقت عدة عوامل جعلت من هذه الأرض بقعة غنية بالتنوع الحيوي، فبحكم الموقع الفلكي المتوسط والموقع الجغرافي في ملتقى ثلاث قارات (آسيا وإفريقيا وأوروبا) وامتدادها شرقي البحر المتوسط، وتنوع البناء الجيولوجي ( طبقات الأرض) والجيومورفولوجي (أشكال سطح الأرض) وتنوع الأقاليم المناخية. بحيث وفّرت كلها مجتمعة بيئة ثرية تتنوع فيها النباتات الطبيعية والحيوانات البرية على الرغم من صغر مساحة فلسطين البالغة 27 ألف كم مربع.

ومن اجل التسهيل على مستخدم هذا الكتاب، فقد تم اعتماد نموذج موحد لكل فصل، ففي فصل الأزهار تم التدرج من وصف النبتة، ثم فترة الإزهار فالتوزيع الجغرافي لها في فلسطين، وفي فصل الفراش تم التدرج في النموذج من وصف الفراشة، ثم التعرف على أنواع النباتات المضيفة ليرقات الفراشة وفترة طيرانها وتوزيعها الجغرافي، وفي فصل الحشرات الأخرى تم اعتماد وصف الحشرة وغذائها وسلوكها وتوزيعها الجغرافي. وفي فصل الطيور اشتمل النموذج على وصف الطائر والغذاء والسلوك وبيئة الطائر في فلسطين.

ويشتمل الكتاب على أربعة فصول هي: الأول: باقة مختارة من الأزهار البرية، الثاني مجموعة فراشات برية، الثالث مجموعة متنوعة من الحشرات البرية، الرابع مجموعة طيور برية. وقد تم في هذا الكتاب ترتيب هذه الأنواع هجائيا للتسهيل على المستخدمين من طلبة وباحثين ومعلمين إمكانية الرجوع بسهولة لمواضيع الكتاب. وقد تم هنا اعتماد الاسم العربي للنوع الحي بدون كلمات مثل فراشة وحشرة وزهرة عصفور، إلا في حالة أن يكون الاسم متعارفا عليه مثل اسم الطائر: “عصفور الشمس الفلسطيني”.

سعى هذا الكتاب من خلال صوره عالية الجودة ومضمونه السلس إلى إبراز جماليات مختارة من طبيعة فلسطين والتي تزخر بالتنوع الحيوي الفريد من نوعه، عبر البحث وراء الصورة  لجذب الطلاب والباحثين والمهتمين للتعرف على طبيعة فلسطين الغنية.


ذكر هذا الكتاب/المجلة في:
2019-01-18T09:58:06+00:00