عيون الماء والينابيع

ملخص الحكاية

تحتوي مدينة الخليل مجموعة من عيون الماء والتي تنتشر في جبالها ووديانها في قلب المدينة، ومن بين أهم عيون مدينة الخليل.
1. عين قشقله : في حارة الشيخ . 2. عين عرب : شارع واد التفاح. 3. عين ديربحه : في منطقة الجلدة. 4. عين نمرة: منطقة نمرة. 5.عين سارة: في شارع عين سارة . 6.عين القرنة : في شارع الشلالة الجديد . 7.عين العسكر: ساحة البلدية القديمة، البلدة القديمة. 8.عين ننقر : في وادي ننقر جنوب المدينة. 9.عين خير الدين: منطقة خير الدين. 10. عين واد الجوز: تقع في واد الجوز قرب الحاووز الثاني. 11. عين الحمام  في واد التفاح. 12. العين الجديدة في تل الرميده. 13.عين الطواشي عند باب الحرم الابراهيمي من جهة  الشمال 14. عين المسجد (العين الحمراء)
في دورا : تحتوي مدينة دورا على 92 عين ماء:

 البئر الشرقي والغربي : وهما من أقدم الآبار التي ترجع للعهد الروماني، وكانا مصدرًا لمياه.

السكان حينها، قبل أن يصبحا مهجورين بسبب التجمع السكاني الكبير، وتلوث مياههما .

توجد العديد من عيون الماء في واد أبو القمرة، فأينما حفرت في هذا الوادي تجد ينابيع تغذي .

الأشتال  الزراعية التي يستفيد منها المزارعون ، ومنها عين عمران، وكنار، والدلبة و

الهجرة، و كنار هي أرض موقوفة أوقفها الأمير السيفي عام 722هجرية في عهد المماليك .

  1. عين الصعبية: شمال مدينة دورا
  1. عين فرعة : شمال دورا و تتعرض لهجمات المستوطنين .
  2. عين فارس في خربة كريسة وعيون وادي الشاجنة، والمجنونة .
  حلحول يوجد في حلحول عدد من عيون الماء منها: 1.عين الذروة: وهي من اشهر عيون الماء في حلحول 2.عين ايوب. 3.عين عاصي. 4.عين كسبر. 5.عين الحصة. 6.عين وادي الشنار. 7.عين مصلح. 8.عين بقار اضافة الى عدد من العيون الاخرى المنشرة في المدينة. عين أيوب. تنبع هذه العين من وسط مرتفع جبلي، وتنساب في نفق على شكل قناة مبنية من الحجارة، ومغطاة، بطول نحو عشرة أمتار، لا تظهر تضاريسها على السطح، لتصل إلى المصب، وهو عبارة عن مسطح صخري صغير، تظهر عليه نتوءات وجد المواطنون المحليون تفسيرات لها منذ زمن لا يمكن تحديده، وأولها فتحة دائرية صغيرة تتجمع فيها المياه، وهي كما تظهر عبارة عن تجويف حدث بفعل العوامل الطبيعية، ويعرف من قبل المواطنين المحلين بأنه آثار راس النبي أيوب، وأمامه نتوء صغير يُعرّف بأنه عصا النبي أيوب، وبالقرب منه، تجويف يشبه آثار قدم، يُعرّف بأنه خبطة رجل النبي أيوب. وفي الموروث الشعبي الفلسطيني، توجد أماكن كثيرة في فلسطين، مرتبطة ببصمات للأنبياء أو الأولياء، على الصخور، مثل آثار الأيدي، والرؤوس، والأقدام وغيرها. وتتدفق مياه العين، لتتجمع في بئر اسمنتي، يعود لأسرة من عائلة البربراوي، ومنه يتم سحب المياه، كهربائيًا لري الأراضي الزراعية في المكان، التي يقدرها نهاد نبيل البربراوي، بمساحة أربعة دونمات، تتم زراعتها على مدار العام، بمنتجات مختلفة، مثل القرنبيط، والفاصوليا، والبندورة، وغيرها.  
الخليل الزراعية اسم النبع الحوض معدل التدفق الغرض
16 أنقور الشرقية 43.617 الزراعة
17 عين البص الشرقية 7.440 الزراعة
18 سعير الشرقية 29.093 الزراعة
19 البقار الغربية 6.158 الزراعة
20 الحسكة الغربية 15.336 الزراعة
21 الكنار الغربية الغربية 30.339 الزراعة
22 الكنار الشرقية الغربية 3.2.9 الزراعة
23 الكنار الوسطى الغربية 2.336 الزراعة
24 عمران 2 الغربية 8.800 الزراعة
25 عمران1 الغربية 3.645 الزراعة
26 دلبا الغربية 34.895 الزراعة
27 ثروة الغربية 5.739 الزراعة
    عيون سعير  سعير واحدة من البلدات الفلسطينية التي تنتشر فيها عيون الماء بكثرة وسعير تجثم على  بحيرة من الماء حيث تنتشر في اراضيها ابار الارتوازية حيث يوجد خمس أبار ارتوازية في اراضي سعير الشرقية الشمالية وخاصة واد سعير. لكن اشتهرت سعير بالتاريخ بعين الماء المتدفقة الموجودة بعين البلدة والتي تعرف باسم (عين سعير )والتي يبدو سبب وجود مكان سعير بهذا التاريخ نظرا لغزارة هذه العين وعذوبتها وقد ذكرت بالعديد من كنب التاريخ حيث اعتمدت اهلي البلدة اوساط سبعينات القرن الماضي في الشرب والاحتياجات الزراعية قبل ان يتم تزويد البلدة بشبكة المياه الحالية . منبع العين يوجد في منطقة حكورة السوق حيث يندفع المنبع من وسط الصخر ومن ثم تجري المياه في قناة مسقوفة حوالي 100م حتى وسط البلد , حيث كان يتم تعبئة المياه من المسورة الموصولة بالقناة وهي عين لا تجف صيفا وشتاء ولكن في الشتاء تزداد وفي الصيف تقل بالصيف . يذكر التاريخ انه بالمرحلة اليونانية قامت الملكة هيلانة تأهيل عين سعير نظرا لأهميتها وغزارة مياهها . يقال ان احد اسباب تسمية عين سعير بهذا الاسم ارتباطا بالكلمة (سعبر ) التي تعني عين الماء المتدفق ومع الزمن تم تغير الحروف وأصبحت سعير . للأسف بسبب عدم توفير شبكات صرف صحي حديثة واستخدام الناس للحفر الامتصاصية أدت الى تلوث عين مياه سعير في السنوات الاخيرة وهذه احد اهم المشاكل التي جعلها لم تعد صالحة للشرب وأصبح الناس يستخدمها للزراعة . عين كوازيبا تقع شمال البلدة في واد كوازيبا وهي عين قديمة جدا ويستفيد منها حي كوازيبا في الزراعة مما جعل المنطقة منطقة زراعية تزرع فيها الخضروات على مدرا العام وهي مياه صالحة للشرب ولكن لا تستخدم بسبب وجود شبكات المياه . كوازيبا لا يعرف اصل تسميتها ولكن يقال انها كلمة آرامية معناها مسيلة الماء ويقال انها سميت بذلك نسبة إلى ملكة رومانية اسمها كويزيبا كانت تحكم في تلك المنطقة. كما ذكرنا العديد من العيون في سعير عين بيت عنون التي تقع في حي بيت عنون جنوب بلدة سعير من اشهر العيون وتنتشر العديد من العيون في البلدة كما هو الحل في واد خنيس غرب البلدة . تفوح وتحتوي على ست عيون ماء هي: عين المعمودية، عين صعيبة، عين الطاقة، عين فرعة، عين الست، عين البستان، ما جعل المنطقة أكثر عرضة للاستهداف ومحاولات السيطرة من المستوطنين الذين باتوا ينظمون الرحلات لهذه العيون وخاصة عين الفرعة في ظل حماية جيش الاحتلال   بيت اولا ويوجد في البلدة 10 ينابيع، ومنها: عين أبو قبسة، عين بئر القوس، عين القطمانية، وعين الكلتا. وتعتبر آبار الجمع والينابيع المصادر البديلة لشبكة المياه. وتعاني بيت أولا من قدم شبكة الري، وقلة المياه خاصة في فصل الصيف   بني نعيم 1.نبع البركة : يقع غرب مقام النبي لوط، وهو موجود الى الآن .
  1. نبع قمر : يقع بجانب مدرسة موسى بن نصير ولكن جفت مياهه مع قلة الأمطار .
  2. نبع البركة : يقع بجانب مدرسة الصحابة، وقد جف النبع منذ 20 عامًا، بسبب قلة المياه الجوفية .
 
ذكرت هذه الحكاية في:
2019-02-07T15:02:04+00:00